جيهان السادات
جيهان السادات


شاهدة على فترة هامة من تاريخ الوطن.. عام على رحيل السيدة جيهان السادات

حامد عبدالحليم

السبت، 09 يوليه 2022 - 11:48 ص

عام مرّ على رحيل سيدة استثنائية كانت شاهدة على  فترة هامة من تاريخ الوطن ولعبت دورا هاما في الحياة السياسية والاجتماعية، هي جيهان السادات، التي ولدت في 29 أغسطس عام 1933 في جزيرة الروضة بالقاهرة، وهي ابنة الطبيب المصري صفوت رؤوف وأم بريطانية التقيا في انجلترا بينما كان صفوت في جامعة شيفيلد يدرس الطب.

 

وعرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم مصطفى كفافي وبسنت الحسيني، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "عام على رحيل السيدة الاستثنائية جيهان السادات"، وكانت الثالثة من 4 أبناء، وفي 29 مايو عام 1949م تزوجت من أنور السادات لتبدأ معه رحلة استمرت أكثر من 32 سنة. 

 

بعد تولي السادات الحكم اختارت جيهان الطريق الصعب المختلف عن سابقتها لتكون أول سيدة اولى تدافع عن حقوق المرأة في التعليم والعمل والوصول للبرلمان، وقامت بدعم إنشاء المراكز التعاونية حتى تتمكن الفلاحات من الحصول على درجة من الاستقلال  الاقتصادي عن أزواجهن من خلال تعلم الحرف اليدوية. 

 

وخلال حرب 1973م ترأست الهلال الأحمر المصري وكانت الرئيس الفخري للمجلس الأعلى لتنظيم الأسرة، كما كانت رئيسة الجمعية المصرية لمرضى السرطان وجمعية الحفاظ على الآثار المصرية والجمعية العلمية للمرأة المصرية وجمعية رعاية طلاب الجامعات والمعاهد العليا والتي جمعت الأموال لشراء الكتب والملابس للطلاب.

إقرأ أيضا |إطلاق اسم جيهان السادات على قاعة السيدات بنادي شهير في شبين

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة